تعديل

نجوم الاستدامة 2013 – 2015 ‏

فئة المدرسة القيادية : مدرسة عائشة بنت ابي بكر، مدرسة أبوظبي الهندية، مدرسة الطليعة، مدرسة مدرسة الشيخ خليفة بن زايد البنغلادشية الإسلامية، مدرسة قطر الندى، المدرسة الإسلامية الإنجليزية

نجحت هذه المدارس في جعل المكونات الأربعة للمبادرة ضمن الممارسات اليومية لمجتمعهم المدرسي، حيث قاموا بالتدقيق البيئي بشكل منتظم، و الرحلات ميدانية، كما شاركوا بجميع دورات تدريب المدربين وعملوا على تطبيقها، كما أن لديهم أندية بيئية تقوم بمشروعات داخلية ومجتمعية للمساهمة الفاعلة في دعم البيئة. وقد تأهلوا للمستوى التالي من كونهم مدارس مستدامة – ليكونوا مدارس قيادية، هذا العام، لقد تبنى طلاب ومدرسو هذه المدارس مدارس جديدة، وأرشدوهم ليصبحوا أكثر استدامة. شاهدوا الطلاب وهم يتحدثون عن تجاربهم في قيادة مدارس أخرى، والتحديات التي واجهوها (اضغط هنا)

فئة الرحلات الميدانية : مدرسة بدع المطاوعة، مدرسة البطين العلمية الخاصة، مدرسة الختم، مدرسة البشائر)

هذا العام، قام حوالي 31,555 طالب من جميع أنحاء إمارة أبوظبي شاركوا برحلات ميدانية تعليمية من خلال 302 رحلة ميدانية. قام الطلاب بزيارة مواقع شيقة في أبوظبي مثل مدينة مصدر، محمية الوثبة للأراضي الرطبة، محمية أشجار القرم، لمعرفة المفاهيم العلمية والبيئية في المواقع. شاهدوا طلاب المدارس التي تميزت في مجال الرحلات الميدانية وهم يتحدثون عن تجاربهم وخبراتهم المكتسبة من هذا المجال (اضغط هنا)

فئة أفضل مدرسة في مجال المعلم البيئي الفعال

حضر معلمو المدارس المتميزة دورات تدريبية بهيئة البيئة، مع أكثر من 400 مدرس أخر من جميع أنحاء إمارة أبوظبي، لتعلم مهارات جديدة ليكونوا معلمون بيئيون أكثر فاعلية. شاهدوا أثر منهجيات التدريس الجديدة على الطلاب والمعلمين.

مدرسة الرحاب   (أضغط هنا)

مدرسة الريادة المشرقة   (أضغط هنا)

مدرسة المها   (أضغط هنا)

مدرسة البطين العلمية الخاصة   (أضغط هنا )

فئة أفضل مدرسة في مجال التوعية المجتمعية

مدرسة رماح

قام طلاب المدرسة بالتواصل المجتمعي مع أصحاب المزارع بمناطق الرماح وبو سمرة للمحافظة على المياه من خلال إصلاح خزانات وأنابيب المياه في مزارعهم. بذل الطلاب الوقت والجهد للمساعدة في عمليات الإصلاح، وتعزيز التوعية بين أصحاب وعمال المزارع لتقليل استهلاك المياه. شاهد فريق النادي البيئي بالمدرسة وهم يتحدثون عن مشروعهم وإنجازهم (أضغط هنا ).

 

فئة أفضل مدرسة في مجال التوعية المجتمعية

مدرسة المنتهى

بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشاريع الداخلية مثل فصل النفايات وجمع النفايات الإلكترونية، كما قام طلاب المدرسة بالتواصل المجتمعي للبحث عن حل لمشكلة الحشرات وانتشار الصراصير في مدارس ومساكن منطقة مصفح، في أبوظبي. شاهد فريق النادي البيئي بالمدرسة وهم يتحدثون عن مشروعهم وإنجازهم (أضغط هنا ).

مدرسة النهضة الوطنية الخاصة للبنات

بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشاريع الداخلية طوال العام، تنظم طالبات المدرسة معرضاً سنوياً للاستدامة البيئية. وقد أتى معرض هذا العام تحت شعار "المياه"، وقام الطالبات بدعوة زملائهم من طلاب المدارس الأخرى للمشاركة في أنشطة تعزيز التوعية من خلال المعرض وورش العمل. لمشاهدة إنجاز المدرسة (أضغط هنا).

مدرسة الحويتيين

بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشاريع الداخلية بالمدرسة، قام أعضاء النادي البيئي بالتواصل المجتمعي من خلال إطلاق مشروع الزراعة المائية والذي يهدف إلى توفير المياه في المزارع. شاهد فريق النادي البيئي وهم يتحدثون عن مشروعهم والتحديات التي واجهتهم في محاولتهم لتنبي هذا النظام الزراعي الموفر للمياه في مجتمعهم. (أضغط هنا)

مدرسة مايور الخاصة

بالإضافة إلى تنفيذ العديد من المشاريع الداخلية مثل إجراء التدقيق البيئي، طلاب أصغر نادي بيئي في أبوظبي قرروا لإيجاد حل لمشكلة النفايات التي يتم ألقاؤها في المناطق المحيطة بالمدرسة. شاهدوا الخطوة الأولى من حملة "تنظيف الوثبة"، والتي تواصلوا من خلالها مع المجتمع من خلال زيارة أماكن سكن العمال لتوعيتهم (أضغط هنا)

فئة أفضل مدرسة في مجال التدقيق البيئي

مدرسة المسيرة

عانى الطلاب طويلاً من فضلات الحمام المنتشرة في المدرسة وحولها مما أثر على جودة الهواء بالمدرسة. تبالدل الطلاب الأفكار بحثاً عن حل لهذه الأزمة وتمكنوا من جمع فضلات الحمام (حوالي 200 كيلو جرام في عدة أشهر) وقاموا بتحويلها إلى سماد. شاهدوا الطلاب وهم يتحدثون عن مشروعهم (اضغط هنا ).

مدرسة سانت جوزيف الخاصة

قام طلاب المدرسة بإجراء "تدقيق بيئي" لقياس استخدام اليابسة والمياه والهواء والطاقة والنفايات. ورغم أن استخدامهم للمياه كان في الحدود المسموح بها خلال اليوم الدراسي، إلا أنهم حاولوا أن يقللوا من استهلاك المياه، وإعادة تدوير "المياه الرمادية" لزراعة وتعزيز استدامة حديقة المدرسة. شاهدوا كيف قاموا بذلك، لمعرفة المزيد عن هذه المدرسة (اضغط هنا)

مدرسة الرسالة

قام طلاب المدرسة بإجراء "تدقيق بيئي" ولاحظوا الكميات الكبيرة من المياه التي تنتج عن تصريف مكيفات الهواء (حوالي 200 لتر يومياً)، وقرروا استخدام هذه المياه في أغراض التنظيف وري الحدائق. شاهدوا الطلاب وهم يتحدثون عن مشروعهم (اضغط هنا)

مدرسة الاضواء الخاصة

قام طلاب المدرسة بإجراء "تدقيق بيئي" حتى يتمكنوا من تقليل بصمتهم البيئية لتكون مدرستهم أكثر استدامة، قاموا بتقسيم أنفسهم إلى فرق لتقليل استخدام كل مورد بالإضافة إلى إعادة استخدامهم. لدى المدرسة حفرة للسماد يقوم فيها الطلاب بتجميع السماد لتزويد حدائقهم به، كما يقومون بفصل النفايات ويتخلصون منها بشكل صحيح. شاهدوا الطلاب وهم يتحدثون عن تجربتهم (اضغط هنا).

 

 

نجوم الاستدامة 2011 – 2012 ‏

 

فئة الجائزة

المدرسة‎ ‎

المنطقة‎ ‎

المدرسة المستدامة: ‏ سجلت هذه المدارس أكبر عدد من النقاط في المكونات الأربعة لمبادرة المدارس المستدامة، والتي ‏تشمل التدقيق البيئي، وإنشاء وإدارة الأندية البيئية، وتدريب المدربين والرحلات الميدانية.‏

ذهبية

مدرسة الطليعة

العين ‏

فضية

مدرسة أبو ظبي الهندية

أبو ظبي

برونزية

مدرسة المعالي

العين ‏

 

الرحلات الميدانية: ‏ هذه المدارس نقلت طلابها إلى أفق جديد عبر رحلات ميدانية مبتكرة ‏

ذهبية

مدرسة فاطمة بنت أسعد

الغربية

فضية

مدرسة البشائر الخاصة

أبو ظبي

برونزية

مدرسة الطليعة

العين

 

المعلم البيئي الفعال: ‏ إنّ معلمين هذه المدارس كانوا الأكثر نجاحا في دمج استراتيجيات التعليم والتعلم الجديدة التي تم ‏تدريبهم عليها من قبل هيئة البيئة- أبو ظبي.‏

ذهبية

مدرسة الطليعةl

العين

فضية

مدرسة بدع المطوع

الغربية

برونزية

مدرسة الرسالة

العين

 

أفضل تدقيق بيئي: ‏ قامت هاتان المدرستان بإجراء تدقيق المدارس الخضراء الأكثر شمولية لمدرستهم، تم حجب الجائزة ‏البرونزية من هذه الفئة لهذا العام الدراسي

ذهبية

مدرسة أبو ظبي الهندية

أبو ظبي ‏

فضية

مدرسة المعالي ‏

العين

 

أفضل مدرسة في مجال التوعية المجتمعية: ‏ ‏ كانت هذه المدارس الأكثر نجاحا في تنفيذ مشاريع لزيادة وعي الطلاب وأولياء الأمور حول القضايا ‏البيئية وإيجاد حلول ملموسة لها.‏

ذهبية

مدرسة قطر الندى

الغربية

فضية

مدرسة الطليعة

العين

برونزية

مدرسة مؤتة

الغربية

 

أفضل إدارة - الطاقة: ‏ كانت هذه المدرسة الأكثر فعالية في الحفاظ على استهلاك الطاقة. تم حجب الجوائز الفضية ‏والبرونزية لهذه الفئة‎.‎

ذهبية

مدرسة الشيخ خليفة بن زايد بنجلاديش الإسلامية الخاصة

أبو ظبي

 

أفضل إدارة - الهواء: ‏ كانت هاتان المدرستان الأكثر فعالية في إدارة جودة الهواء. تم حجب الجائزة البرونزية لهذه الفئة.‏

ذهبية

مدرسة الرحاب

الغربية

فضية

مدرسة الرواد

أبو ظبي

 

أفضل إدارة - المياه: ‏وكانت هذه المدارس الثلاث الأكثر فعالية في إدارة المياه بمبانيها المدرسية ‏

ذهبية

مدرسة الرواد

أبو ظبي

فضية

مدرسة الرحاب

الغربية

برونزية

مدرسة أم الإمارات

العين

 

أفضل إدارة - الأرض: ‏ كانت هاتان المدرستان الأفضل في تحسين المسطحات الخضراء بالمدرسة بأنواع من النباتات التي ‏تتحمل الجفاف. تم حجب الجائزة البرونزية لهذه الفئة

ذهبية

مدرسة قطر الندى

الغربية

فضية

مدرسة الشيخ خليفة بن زايد بنجلاديش الإسلامية الخاصة

أبو ظبي

 

أفضل – إدارة النفايات: ‏ وكانت هاتان المدرستان الأكثر فعالية في خفض وإعادة تدوير نفاياتها. تم حجب الجائزة البرونزية ‏لهذه الفئة‎.‎

ذهبية

مدرسة القديس يوسف

أبو ظبي

فضية

مدرسة الرحاب

الغربية

 

نجوم الاستدامة 2010 – 2011 ‏

أفضل مدرسة مستدامة

 قطر الندى للتعليم الثانوي – مدينة زايد.كان أداء هذه المدرسة جيداً في جميع مكونات المبادرة ‏الأربعة فقط أعطت المدرسة نفس القدر من الجهد و الوقت ‏لتنفيذ تلك المكونات الأربعة. وقد شارك في المبادرة معظم ‏المعلمات و الإداريات و الموظفات وأولياء الامور مع عدد ‏كبير من الطالبات الشئ الذي ساهم في تحويل هذه الأعمال ‏إلى مبادرة المدرسة الشاملة و الجدير بالثناء أن طلاب هذه ‏المدرسة هم من قاموا بمعظم المهام التي تم إنجازها و ليس ‏فقط المعلمات و إدارة المدرسة. ‏

صناع التغيير

مدرسة ليوا الدولية الخاصة – العين

قامت المدرسة ببذل مجهودات كبيرة من أجل إستخدام الطاقة ‏الشمسية (الطاقة المتجددة) لإعادة تدوير المياه الرمادية و ‏إستخدامها للزراعة من خلال إستخدام طرق إبداعية و ‏تعديلات مثيرة للإهتمام الزراعة. تتخذ ايضاً هذه المدرسة ‏سياسة بعد النظر. كما تقوم المدرسة بتوفير الدعم المالي ‏لجميع مقترحات الطلبة المتضمنة لطرق التعديل الحديثة ‏للوصول إلى مدرسة خضراء بناءً على تقييمهم في العام ‏الماضي.‏

أفضل مدرسة في مجال التوعية المجتمعية

مدرسة قطر الندى للتعليم الثانوي – مدينة زايد

بالإضافة إلى عدد المشاريع الصغيرة توجهت بها المدرسة ‏نحو المجتمع حول قضايا ذات أولوية كالمياه و النفايات و ‏غيرها. فقد ساهمت المدرسة في رفع مستوى الوعي و عمل ‏تغيير في المجتمع المحلي و ذلك من خلال البدء في مشروع ‏تجميع الأدوية المنتهية الصلاحية من أجل إدارتها و التخلص ‏الآمن منها و ذلك بالتعاون مع مستشفى مدينة زايد. و قد طلب ‏المستشفى في الوقت الحالي دعمهم لرفع مستوى الوعي ‏للتخلص الآمن من إبر الآنسولين. ‏

أفضل مدرسة في مجال التعليم البيئي الفعال.‏

مدرسة أبوظبي الهندية, ابوظبي ‏ أظهرت إدارة المدرسة إستعدادها لإرسال معلميهما لتثقيفهم و ‏تزويدهم بالمهارات و تحديث معلوماتهم المتعلقة بدولة ‏الإمارات العربية المتحدة و إيصال المفاهيم البيئية للطلبة. و ‏قد تمكنوا أيضا من الإفادة من جميع التدريبات التي حصلوا ‏في جميع المناهج لمختلف المراحل التعليمية من إبتدائية و ‏إعدادية و مراحل عليا.‏

أفضل مدرسة في مجال الرحلات الميدانية ‏

المدرسة الامريكية الدولية الخاصة, أبوظبي ‏

تميزت هذه المدرسة بأن 80% من الطلبة قد شاركوا في ‏الرحلات الميدانية لموائل ذات اهمية و اماكن متنوعة. ولقد ‏قامت المدرسة بجعل الرحلات الميدانية جزء من المنهج ‏التعليمي، كما قام الطلبة بتقديم تقارير حول تلك الرحلات.‏

أفضل مدرسة في مجال التدقيق البيئي

مدرسة الطليعة للتعليم الاساسي و الثانوي، العين

قام طلبة هذه المدرسة بعمل تدقيقاً للأداء البيئي للمدرسة تميز ‏هذا التدقيق بالدقة و التركيز. و قاموا بمتابعة و مراجعة الأداء ‏البيئي للعام السابق و تقديم تقرير منظم لهذا العام بناء على ‏التدقيق للعام الماضي. ‏

أفضل إدارة ‏

الهواء ‏

مدرسة العباس بن عبد المطلب للتعليم الثانوي، الرويس

يستخدم العديد من طلبة هذه المدرسة بواسطة السيارات ‏الخاصة. لكن بعد إجراء تدقيق الهواء، ظهر تغير في ‏سلوكيات المشاركين و إنخفاض في نسبة الكربون وصل إلى ‏‏36% و ذلك نتيجة لإستخدام و سائل النقل المشتركة.‏

النفايات ‏

مدرسة سانت جوزيف الخاصة ‏

تختلف هذه المدرسة عن بقية المدارس حيث أنها تؤمن ‏بتخفيض النفايات أولاً بدلاً من إعادة تدوير النفايات. فقد ‏قامت المدرسة بخفض كمية النفايات مقارنة بالعام الماضي و ‏ذلك بواسطة إتخاذ خطوات ملموسة. قامت المدرسة أيضا ‏بوضع سياسة صفر للأكياس البلاستيكية (أي عدم إستخدام ‏الأكياس البلاستيكية مطلقاً)، كما تم القيام بجمع مخلفات ‏الأطعمة و تحويلها إلى سماد طبيعي إستخدمته لحديقة ‏المدرسة. ‏

المياه

مدرسة ليوا الدولية الخاصة

نجحت المدرسة في إعادة تدوير جميع المياه الرمادية. تم ذلك ‏من خلال إستخدام الطاقة المتجددة (الطاقة الشمسية) لجمع و ‏تصفية المياه الرمادية و إستخدامها في زراعة النباتات و ‏العمل على تخضير المدرسة.‏

الأرض ‏

مدرسة قطر الندى للتعليم الثانوي، مدينة زايد.

قامت المدرسة مقارنة بالعام الماضي بزيادة المسطحات ‏الخضراء من خلال زيادة النباتات المحلية مما أدى إلى ‏مراعاة مياه الري و إدارتها بشكل جيد. كما كانت المدرسة ‏مثال جيد لغيرها من المدارس الأخرى فقد قامت بوضع العديد ‏من الخطوات العملية مثل جمع فضلات الطيور و إستخدامها ‏كسماد في المسطحات الخضراء. ‏

الطاقة

مدرسة ليوا الدولية الخاصة

قامت المدرسة بالعمل على خفض درجة حرارة الهواء و ‏تبريد المدرسة و تقليل إستخدام مكيفات الهواء مما أدى إلى ‏توفير 10% من الطاقة المستخدمة في المدرسة. و ذلك من ‏خلال إجراء بعض الخطوات العملية كوضع شبكات مغطاة ‏بالنباتات على جدران المدرسة الداخلية فأصبحت (كجدران ‏تنفسية)‏

نجوم الاستدامة ‏‎2012-2013‎

+ أفضل إدماج لمفاهيم الاستدامة ضمن المناهج