تعديل
إنشاء وإدارة النوادي البيئية
إنشاء وإدارة النوادي البيئية

تتيح الأندية البيئية للطلبة فرصة المشاركة في المشاريع والأنشطة البيئية، فهو بمثابة المنتدى يستطيع الطلاب من خلاله مشاركة أولياء الأمور والجيران وغيرهم لتعزيز السلوك البيئي الإيجابي لديهم، كما أن النادي البيئي يٌمكن الطلاب من إدراك المفاهيم البيئية في المناهج التعليمية

يتم إنشاء النادي البيئي من قبل معلم و مجموعة من الطلبة الراغبين في معرفة المزيد عن البيئة و تقوم هذه المجموعة باتخاذ إجراءات لتحسين البيئة المحيطة بهم

يساعد "النادي البيئي" التلامذة على اكتشاف المفاهيم والنشاطات البيئية في إطار أوسع من حدود المنهج الدراسي أو التربوي.

يلازم التعليم البيئي تناقض أساسي في الصميم. ولا يختلف اثنان، حول أنحاء العالم، على أهمية "تعلّم العيش بطريقة مستدامة"، لكن مع ذلك تبقى البيئة مسألة هامشية في النظام المدرسي الرسمي. إذ يُنظر إليها على أنّها نشاط إضافي خارج المنهج الدراسي عوضاً عن موضوع مهم يحتّل مكانة تحظى بالأولوية في المنهج التربوي الوطني.

كما يشكّل "النادي البيئي" أيضاً فرصة رائعة للمساهمة في نشر الوعي، وبناء السلوكيات، ومساعدة التلامذة على المشاركة في النشاطات على أرض الواقع، خارج القيود الي تفرضها الصفوف والمنهج الدراسي.

يتم إنشاء النادي البيئي من قبل معلم و مجموعة من الطلبة الراغبين في معرفة المزيد عن البيئة و تقوم هذه المجموعة باتخاذ إجراءات لتحسين البيئة المحيطة بهم.

كما أنها توفر فرصة رائعة للمساعدة في زيادة الوعي، وتمكين الطلاب من القيام بأنشطة في أرض الواقع، بعيدا عن القيود المفروضة عليهم في الفصول الدراسية والمناهج.

يعتبر البدء في إنشاء نادي بيئي بالمدرسة من أساسيات المشاركة في مشروع المدارس المستدامة.

بإمكان أي معلم لديه الحماس أن يكون منسق النادي البيئي بالمدرسة.

سيكون هناك دليل لإنشاء النادي البيئي للمدارس المسجلة بالمشروع ويمكن تحميله من خلال الموقع الالكتروني للهيئة . يعتبر هذا الدليل وسيلة توضيحية لإنشاء النادي البيئي ، عدد الطلاب المشاركين، والمشاريع ، والأنشطة التي يمكن للنادي أن يقوم بها .

باختصار، يساعد هذا الدليل منسّق النادي البيئي في المدارس على إدارة النادي بنظام ونجاح والتواصل مع المجتمع. يُشار إلى أنّ المدارس تستطيع أيضاً المشاركة في التدريب التوجيهي الذي تجريه هيئة البيئة - أبوظبي لمنسّقي النوادي البيئية المرشّحين من المدارس المسجّلة، إذا وجدوا أنّهم بحاجة إلى تعزيز اطلاعهم على هذا الموضوع. بإمكانكم الاطلاع على تواريخ التدريب عبر تصفّح التعاميم.

على المدارس المشاركة في المشروع عمل خطة سنوية للأنشطة و الفعاليات التي ستقام بالنادي البيئي.
على الحاضرين لتدريب النوادي البيئية ملأ قائمة الجرد و التقييم المقدمة من قبل هيئة البيئة- أبوظبي و في حالة عدم الحضور سنقوم بإرسال القائمة للمدارس المشاركة.
كما يتوجب على المدارس المشاركة تقديم تقرير من 3 إلى 5 صفحات للمشاريع التي تم تنفيذها كجزء من أنشطة النادي وإرفاق الأدلة سواء الأوراق أو الصور التي تخصها.

ما إن تقدّم المدارس تقريرها حول "النادي البيئي"، مرفقاً بالأدلة، تقوم لجنة التقييم التابعة للمدارس المستدامة بتقييم المدرسة. تشمل اللجنة هيئات تعليمية وحكومية وغير حكومية. تعرض المدارس التي تصل إلى مرحلة التصفيات النهائية أفكارها ومشاريعها التي طبقت، وتجيب على الأسئلة التي تطرحها لجنة التقييم. يجب أن تتوقع المدارس التي تصل إلى مرحلة التصفيات النهائية زيارة أعضاء لجنة التقييم على أرض الواقع إذا لزم الأمر.

التعاميم
دليل النوادي البيئية
صور النادي البيئي