تعديل
تدقيق المدارس الخضراء
تدقيق المدرسة الخضراء

تدقيق المدرسة الخضراء هو أداة مصممة لمساعدة المجتمعات المدرسية لتدقيق استخدامها للموارد الطبيعية، وتوفر للمدارس الأسلوب ليصبحوا مدراء بيئيين من خلال تقييم أنفسهم.

يعتبر التدقيق البيئي أداة تساعد المجتمع المدرسي على تدقيق مدى استخدامهم للموارد الطبيعية في المدرسة، ويوفر لهم ذلك البرنامج أساليب وطرق تقييم جهودهم في مجال الإدارة البيئية.

على جميع المدارس المسجلة في المشروع إجراء تقييم للأداء البيئي . وعند التسجيل تحصل كل مدرسة على دليل التدقيق البيئي ( دليل يساعدك للعمل بنفسك ) الذي يساعد المدارس على تقييم العناصر الخمس الرئيسية و التي تشمل الماء و الهواء و الطاقة و النفايات والأرض .

يساعد هذا التقييم كل مدرسة على معرفة مستواها البيئي وما يجب أن تكون عليه فيما يتعلق بالمعايير البيئية ويساعدهم على وضع الأهداف ووضع خطة إدارة وتدريجيا تتحقق الاستدامة ويتحسن الأداء البيئي عاما بعد عام.

بإمكان المدارس المسجلة إرسال معلميها لحضور ورش عمل عن كيفية استخدام الدليل. كما يتم تقديم استراتيجيات لكيفية تحسين الأداء والتغيير. سيتم الإعلان عن التواريخ لورش العمل عن طريق الموقع وإرسالها لجميع المسجلين عن طريق البريد الإلكتروني الخاص بهم.

يتوقع تنفيذ الخطوات التالية ضمن تدقيق المدارس الخضراء

  • احصل على دليل المدارس الخضراء.
  • يمكن الالتحاق بدورات تدريب إن تطلب الأمر.
  • تشكيل فرق منفصلة لعملية التدقيق لكل من المياه، النفايات، الطاقة، الهواء، الأرض. ويكون الحد الأدنى لعدد الطلاب 5-10 في كل فريق مع معلم، وموظف صيانة المدرسة، وعضو من الإدارة، ومسؤول النقل، وممثل عن أولياء الأمور. يجب على الطلاب القيام بجميع أعمال التدقيق، ويقوم المدرسين وغيرهم فقط بإعطاء المشورة والتوجيه.
  • يعمل مدير المدرسة على الإعلان عن التدقيق الذي سيعمل الطلاب على تنفيذه من خلال كلمة في طابور الصباح.
  • يقوم الطلاب بتنفيذ تدقيق المدارس الخضراء باتباع الإرشادات المذكورة في دليل المدارس الخضراء، ويجب عليهم مشاركة النتائج مع بقية أفراد المجتمع المدرسي.
  • يتم إعداد تقرير بطاقة المدارس الخضراء، كما يتم إرفاق جميع التوثيقات المتعلقة بآلية التنفيذ والنتائج.
  • تحميل التقرير في الموقع الإلكتروني أو إرساله إلى قطاع التوعية البيئية هيئة البيئة -أبو ظبي.
  • إن دليل المدرسة الخضراء من شأنه أن يساعد الطلاب على تقييم ومعالجة الآثار البيئية الخاصة بهم، حيث يوفر لهم مسائل رياضية سهلة ومهارات يتعلمونها في الفصول وعلى المنسق أن يربط هذه الأنشطة بالمناهج الدراسية الموجودة، مما سيجعل البرنامج أكثر سهولة ويحقق النتائج المرجوة خلال الفترة الزمنية المحددة.
ما إن تقدّم المدارس بطاقة تقرير "المدارس الخضراء"، وهي عبارة عن تقييم ذاتي تجريه المدرسة لأدائها البيئي الخاص مستعينة بنتائج عملية المراجعة والأدلة، تقوم لجنة تقييم مبادرة المدارس المستدامة بتقييم تقرير المدرسة، وتشمل اللجنة هيئات تعليمية وموظّفين مسؤولين عن تطبيق برنامج "المدارس المستدامة" من هيئة البيئة - أبوظبي. ويتوقع أن يتم زيارة المدارس المرشحة لمرحلة التصفيات النهائية من قبل لجنة التقييم لمراجعة النتائج على أرض الواقع.
التعاميم
دليل المدارس الخضراء
صور المدارس الخضراء
ورشات العمل