تدريب المتدربين

يواجه المعلمون البيئيون تحديا كبيرا؛ لأنهم يسعون إلى تغيير السلوك واكتساب الطلبة المعرفة و المهارات بما يتجاوز مرحلة التلقين. و كثيرا ما يقال أن الأمر يستغرق أجيال من أجل تغيير القيم؛ وذلك لأن التعليم البيئي يجب أن يكون تعليما مستدامأ ذو تأثير على مر الزمن لجميع المواد و المراحل التعليمية. تركز وحدة تدريب المعلمين على دمج المفاهيم البيئية ضمن المنهج التعليمي.

يضمن مكون تدريب المتدربين أن المعلمين من مختلف الخلفيات التعليمية يتحدثون لغة واحدة عندما يتعلق الأمر بالتعليم البيئي وإدراج هذه المفاهيم في النظام التعليمي.

هذا المكون يعد من اكثر العناصر تحدياَ وحيوية. ولذا فمن المهم جداً للمدارس التأكد من معلميهم على أنهم يقدمون كل الدعم والفرص التدريبية اللازمة لتحديث وتعزيز تعلهم حول البيئة.

سيعطى المعلمون من المدارس التي قامت بالتسجيل في المشروع الفرصة للمشاركة في دورات تدريبية مع خبراء في التعليم البيئي. وسيتم تدريبهم على مفاهيم التواصل الفعال مع الطلبة من أجل الاستدامة في حين يتم أيضا تبادل أفضل الممارسات في المجال البيئي مع مجموعة من المنظمات و المدربين من ذوي الاختصاص في هذا المجال .

حالما يتم الإعلان عن مواعيد الدورات التدريبية سيكون من المتوقع من المدارس تأكيد مشاركتهم في أقرب فرصة ممكنة؛ وذلك لمحدودية المقاعد.

و سعيا للمساعدة في هذا المجال سيتم تقديم مواد مرجعية للمعلمين بمختلف المستويات التعليمية . و بإمكان المدارس تحميل هذه المواد عن طريق الموقع و ستعطى كل مدرسة مشاركة نسخة مطبوعة من هذه المواد المرجعية في حال تم طلب ذلك.

لزيادة الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المعلمين سيتم توفير التدريب أيضا من خلال موقع إلكتروني عن التعليم البيئي للمعلمين الذين لم يتمكنوا من حضور التدريبات وورش العمل .

يتم في كل عام تحديد المعلمين المتحمسين والملتزمين بالمبادرة لتمكينهم من التواصل مع الشبكات التعليمية البيئية الأخرى من مختلف أنحاء العالم وحضور مؤتمرات دولية و اجتماعات للمعلمين في مجال التعليم البيئي .

على المدرسة تقديم تقرير عن عدد المعلمين الذين خضعوا للتدريبات وورش العمل حول القضايا البيئية .و يتم إدراج المعلمين سواء تم تدريبهم من خلال هيئة البيئة – أبوظبي أو من خلال جهات أخرى سواء كانت هذه التدريبات وورش العمل داخل أو خارج الدولة على أن يتم تقديم أدلة حول التدريب الذي خضع له المعلمين.

على المعلمين الحاصلين على فرصة الحضور لتدريبات أو ورش العمل, مشاركة المعرفة التي حصلوا عليها مع المعلمين الذين لم تتاح لهم هذه الفرصة و يطلب من المدارس إرفاق أدلة لهذه المشاركات

يجب على المدرسة أيضا أن ترفق أدلة على دمج ما تم أخذه في الدورات التدريبية و ورش العمل في المناهج التعليمية

ما إن تقدّم المدارس تقريرها حول "تدريب المتدرّبين"، مرفقاً بالأدلة، تقوم لجنة التقييم التابعة للمدارس المستدامة بتقييم المدرسة. تشمل اللجنة هيئات تعليمية وحكومية وغير حكومية. تعرض المدارس التي تصل إلى مرحلة التصفيات النهائية أفكارها وإنجازها، وتجيب على الأسئلة التي تطرحها لجنة التقييم. يجب أن تتوقع المدارس التي تصل إلى مرحلة التصفيات النهائية زيارة أحد أعضاء اللجنة لمراجعة النتائج على أرض الواقع إذا لزم الأمر.

التعاميم
دليل تدريب المتدربين
صور تدريب المتدربين
ورشات العمل