تعديل
الرحلات الميدانية
يأتي الألهام للإبداع والحس البيئي من الطبيعة، وتسبب التطور التكنولوجي والعمراني في بعد الإنسان عن بيئته. معظم الأطفال لا يعرفون طبيعة بيئتهم ويفضلون التعلم واللعب داخل الأماكن المغلقة. والغريب أن جيل اليوم بعيد عن الطبيعة رغم إدراك الطلبة لقضية الاحتباس الحراري إلا أنه يوجد قصور في التواصل البيئي الملموس، وأصبحت وسائل التعلم متمثلة في التلفاز والحاسوب فقط.
الرحلات الميدانية هي الجسر لهذه الفجوة وحلقة الوصل بين الأطفال والبيئة. في الرحلات الميدانية سيحصل الأطفال على فرص تعلم قوية كما أنّ هذه الفرص تُحفز على التفاعل بشكل مباشر مع البيئة، وبالتالي سيدركون أهمية رعايتهم للطبيعة.

يتم تسجيل الرحلات الخارجية التي تقوم بها المدرسة لأهداف التعليم البيئي ويتم إدراج أي من هذه الرحلات كزيارة لمحطة تحلية المياه، حديقة الحيوان أو التعرف على البيئات المختلفة .

يتم توفير دليل الرحلات الميدانية و بإمكان المدارس تحميله عند التسجيل في المشروع و في حالة رغبة المدرسة في الحصول على نسخة مطبوعة منه فإن الهيئة تقوم بتوفير هذا الدليل لمعرفة الأماكن التي يمكن أخذ الطلبه إليها و يسلط الضوء على أنواع مختلفة من الأنشطة الميدانية التي من الممكن للطلبة القيام بها في بيئات مختلفة و هو دليل لمعرفة النباتات و الحيوانات في مختلف أرجاء الإمارات

يتم تنفيذ الرحلات من قبل متطوعين خلال عطلة نهاية الأسبوع من شهر أكتوبر و حتى شهر مارس . ستقوم الهيئة أيضا بتوفير عدد من الرحلات الميدانية من خلال موظفيها لمناطق يصعب على المدارس الوصول أو الدخول إليها من غير موظفي الهيئة و سيتم إدراج جدول الرحلات الميدانية من خلال الموقع الالكتروني .

على المدارس تقديم تقرير بالنقاط التالية:
  • عدد الطلاب المشتركين في الرحلات الميدانية.
  • هل تم ربط الرحلات بالمنهج التعليمي، إن كانت الإجابة بنعم ، تقوم المدرسة بتقديم شرح عن كيفية الدمج.
  • لا يتجاوز التقرير المقدم 5 إلى 10 صفحات شاملا للصور، وتقرير مبسط للطلبة عن التجربة التي شاركوا بها.
  • انضباط الطلاب في الرحلات.

ما إن تقدّم المدارس تقريرها حول "تدريب المدرّبين"، مرفقاً بالأدلة، تقوم لجنة التقييم التابعة للمدارس المستدامة بتقييم المدرسة. تشمل اللجنة هيئات تعليمية وحكومية وغير حكومية. تعرض المدارس التي تصل إلى مرحلة التصفيات النهائية أفكارها وإنجازها المحرز، وتجيب على الأسئلة التي تطرحها لجنة التقييم. يجب أن تتوقع المدارس التي تصل إلى مرحلة التصفيات النهائية زيارة أحد أعضاء اللجنة لمراجعة النتائج على أرض الواقع إذا لزم الأمر.

التعاميم
دليل الرحلات الميدانية
صور الرحلات الميدانية